![]() |
مواضيع بحث ماستر |
أ. د. يوسف
تمار.
هذه جملة من المواضيع
التي يمكن أن تتشكل منها مذكرات الماستر في الإعلام، وهي تتوفر على الشروط العلمية
والمنهجية التي ينبغي أن تكون في مواضيع البحث، فلك أن تختار منها ما يريق لك وبامكانياتك الفكرية موضوع ليصبح مذكرة ماستر،
وإلا فقد تساعدك في معرفة توجهات المواضيع وشكلها ثم اختر ما تريد من غيرها.
1. الصحافة
المكتوبة الجزائرية أمام تحدي التغيير. دراسة حالة جريدة ما.
2. تمثيل النساء والرجال في
المسلسلات المتلفزة. تحليل مضمون أو تحليل سيميولوجي.
3. الاتجاهات السياسية للكاريكاتير في جريدة ...
4. التمثيل الاجتماعي
لظاهرة الهجرة غير الشرعية في أغاني الراب الجزائرية، دراسة تحليلية لعينة من
أغاني الراب الجزائرية.
5.
دور المنصات الرقمية في تشكيل الرأي العام الجزائري
6.
تحليل خطاب الكراهية على الإنترنت في الجزائر: دراسة
تحليلية لطبيعة خطاب الكراهية المنتشر على الإنترنت في الجزائر وأثره على المجتمع.
7.
الوسائل السمعية البصرية في خدمة اللغة العربية. (تحليل مضمون)
8.
إشكالية المقاطع الإشهارية في البرامج التلفزيونية الجزائرية، دراسة استطلاعية على
عينة من المشاهدين الجزائريين.
9.
دور الموسيقى في الإشهار التلفزيوني وآثارها على عملية التلقي.
10. ثقافة المعجبين:
دراسة إثنوغرافية لمجتمعات المعجبين عبر الإنترنت. تناولت هذه الدراسة تحليل ثقافة
المعجبين عبر الإنترنت. استخدم الباحثون المنهج الإثنوغرافي للمشاركة في مجتمعات
المعجبين عبر الإنترنت وإجراء مقابلات مع أعضاء هذه المجتمعات. تمكن الباحثون من
خلال ذلك من الكشف عن أن مجتمعات المعجبين عبر الإنترنت يمكن أن تكون أماكن داعمة
وتفاعلية للأشخاص الذين يشاركون اهتمامات مشتركة.
11. الأخبار الرقمية والجمهور: دراسة
إثنوغرافية لكيفية استهلاك الناس للأخبار في العصر الرقمي، تناولت هذه الدراسة
تحليل كيفية استهلاك الناس للأخبار في العصر الرقمي. استخدم الباحثون المنهج
الإثنوغرافي لمراقبة الأشخاص وهم يستهلكون الأخبار عبر الإنترنت وإجراء مقابلات
معهم حول تجاربهم. تمكن الباحثون من خلال ذلك من الكشف عن أن الناس يستهلكون
الأخبار من مجموعة متنوعة من المصادر عبر الإنترنت، وأنهم يستخدمون الأخبار بطرق
مختلفة لفهم العالم من حولهم.
12. أخلاقيات الإعلام
الرقمي وحماية الخصوصية: دراسة
تحليلية للقضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدام الإعلام الرقمي، مثل حماية البيانات
الشخصية والحق في الخصوصية.
13. التلفزيون
أمام وسائل الاتصال الإلكترونية. دراسة في أسباب المفاضلة والتعرض، دراسة
استطلاعية على عينة من المراهقين الجزائريين.
14.
دور
الإعلام في تغطية الأحداث السياسية في الجزائر: دراسة
تحليلية لكيفية تغطية الإعلام للأحداث السياسية في الجزائر، مع التركيز على التحيز
الإعلامي والشفافية.
15. رأي الكهول في استعمال أطفالهم لوسائل
التكنولوجيا الحديثة. دراسة استطلاعية على عينة من الكهول في الجزائر العاصمة.
16. استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والصحة العقلية لدى
الشباب البالغين.
17.
دور
الإعلام في الحفاظ على الهوية الثقافية الجزائرية:
دراسة
تحليلية لكيفية مساهمة الإعلام في الحفاظ على الهوية الثقافية الجزائرية في مواجهة
الثقافات الأخرى.
18. دور
الإعلام في تعزيز التسامح والتعايش السلمي: دراسة تحليلية لكيفية استخدام الإعلام لتعزيز قيم التسامح والتعايش
السلمي بين مختلف فئات المجتمع الجزائري.
19. التجارة الإلكترونية في الجزائر.
20. دور الإعلام المرئي في تعزيز
اللغة العربية في الجزائر. دراسة تحليلية لبعض نماذج المؤسسات الإعلامية.
21. معايير تكوين أجندة الأخبار
الخارجية في التليفزيون الجزائري.
22. الرسوم المتحركة في التلفزيون وعلاقاتها
بالجوانب المعرفية للطفل
23. آليات
عمل وإنتاج النشرات الإخبارية المتلفزة وانعكاساتها على المضامين.
24.مكانة الاتصال الشفوي في خضم تكنولوجيا الاتصال دراسة استطلاعية.
25.هل يمكن الحديث عن الطابوهات في ظل حرية الإعلام؟.
26.المحطات التاريخية للإعلام الجزائري، دراسة تاريخية
كرونولوجية.
27.مدى وعى طلاب الإعلام "إعلاميي المستقبل" بحقوق الإنسان،
دراسة ميدانية على طلاب كلية علوم الإعلام و الاتصال جامعة الجزائر 3.مثلاً
28.دراسة تحولات الفضاء العام وانعكاساتها
على واقع الحياة السياسية، وعلى آليات تشكل القضايا العمومية.
29.رقمنة وسائل الإعلام في السياق الجزائري (اشكالياتها،
مفاعيلها، رهاناتها، اتجاهاتها).
30.ماذا يريده الجزائريون من تلفزتهم؟، دراسة استطلاعية على عينة من
سكان الجزائر العاصمة.
31.دراسة التحولات الطارئة على الأساليب الدعائية وعمليات
الاقناع والتضليل وانعكاساتها على العلاقات الدولية.
32.القنوات التلفزيونية الفضائية العربية: تحليل مضامين والبرامج خلال
شهر رمضان".
33.فاعلية الإعلام في معالجة قضايا الطفل في الجزائر. دراسة تحليلية لعينة من البرامج
التلفزيونية الخاصة بالأطفال.
34.تكنولوجيا الإعلام والاتصال وحركية المفاهيم: مفهوم
الدولة " مثلاً.
35.دراسة اشكال الاتصال التنظيمي في المؤسسات
الجزائرية ( دراسة حالة .. ).
36.هل التلفزة بالجزائر مرفق عمومي؟ أو منبر دعاية السلطة؟
37.برامج التلفزيون ومفهوم المواطنة في الجزائر، دراسة تحليلية (تحليل
المضمون).
38.اللغة في البرامج التلفزيونية الجزائرية، دراسة تحليلية (تحليل
المضمون).
39.مفهوم الاستهلاك بالتلفزة في الجزائر. دراسة مقارنة بين قانتين
تلفزيونيتين
40.التلفزة والرأي العام بالجزائر"، إشكالية التمثيل والتكوين،
دراسة في ترتيب الأولويات.
41.تاريخ الصحافة الشبانية وصحف الأطفال في الجزائر.
42. التلفزيون
الجزائري: هل هو نخبوي أم جماهيري؟، دراسة استطلاعية أو قد تكون تحليلية.
43.
الكتاب وتحديات تكنولوجيا الاتصال. حول المقروئية عند الفرد الجزائري.
44. دكتاتورية "العاجل" " السبق
الصحفي"، دراسة استطلاعية على عينة من صحفيي القنوات الخاصة.
45. البعد
النفسي للبرامج التلفزيونية. دراسة تحليلية
46. اللغة
العربية بالإنترنيت في مضمون مواقع التواصل الاجتماعي، دراسة استطلاعية أو
تحليلية.
47. كلمات العنف وعنف الكلمات في
الخطاب (السياسي أو الإعلامي الجزائري).
48. التلفزيون
العمومي والانتخابات في الجزائر.
49. صحافيو/ات المواقع الالكترونية: المواقع والأدوار وآليات العمل.
50. عصرنة
الإدارة كأداة للتواصل العمومي بالجزائر. دراسة حالة لمؤسسة عمومية ما.
51. جدلية الورقي والالكتروني في الصحافة الجزائرية، دراسة حالة
52. الصحف
المجانية: دراسة في الشكل والمضمون.
53. دور
الصحافة النسوية في ترتيب أولويات اهتمامات المرأة الجزائرية نحو القضايا العامة.
54. اخلاقيات الممارسة المهنية في ضوء التطورات التكنولوجية والاتصالية
الراهنة. دراسة حالة.
55. دور
الصحافة الجزائرية اليومية في التوعية الصحية.
56. تصميم وإخراج المواقع
الالكترونية: دراسة تحليلية لموقع "إسلام اون لاين دوت نت"
57. وظيفة
وسائل الإعلام في نشر ثقافة الحب والكراهية في المجتمع الجزائري، دراسة تحليلية.
58. المدونات
في العمل البرلماني الجزائري، دراسة استطلاعية على عينية من البرلمانين
الجزائريين.
59. أهمية
الأخبار التلفزيونية والعوامل المؤثرة في صناعتها.
60. تقنيات
الإقناع في الخطابات السياسية الجزائرية (سواء مقارنة الخطابات أو تحليل خطاب
واحد).
61. أثر الإعلام المرئي في الحد من تعاطي المخدرات
في الجزائر.
62. دور
الاتصال الشخصي في تحديد التوجهات أو الانتماءات السياسية للفرد.
63. الإشهار
حول (يمكن للباحث اختيار أي منتوج) في التلفزيون منه في الصحافة المكتوبة، دراسة
مقارنة.
64. تاريخ تقنيات الإعلام والاتصال
في الجزائر، دراسة حالة التلفزيون الجزائري مثلاً.
65. تأثير
التلفزيون على تكوين القيم الاجتماعية عند الأطفال الجزائري.
66. مكانة عنصر الجمهور في البرمجة التلفزيونية، تحليل المضمون.
67. المؤتمرات
الصحفية: إعدادها -إدارتها -تغطيتها – تحريرها
68. مصير اللغة العربية بالإنترنيت.
69. الأداء
المهني لخريجي قسم الإعلام و الاتصال بجامعة الجزائر في الفترة مابين ( ؟ - ؟ ).
70. صورة
الإسلام في الأفلام العربية: دراسة تحليلية لعينة من الأفلام المصرية أو أي أفلام
أخرى.
71. الحصص الفكاهية التلفزيونية
ومعالجتها لقضايا الواقع الاجتماعي في الجزائر.
72. أسس
استخدام الألوان في الصحف اليومية الجزائرية: دراسة تحليلية مقارنة بين صحف.
73. أثر
استخدام الانترنت على العلاقات الأسرية بين أفراد الأسرة الجزائرية في ولاية ....
74. الإنترنيت وعصرنة الإدارة بالجزائر، دراسة حالة بريد الجزائر مثلاً.
75. استخدامات
الشباب الجماعي للصحف المحلية والاشباعات المتحققة منها دراسة ميدانية وتحليلية.
76. اعتماد
الشباب الجامعي على المواقع الإذاعية والتليفزيونية الالكترونية للحصول على
المعلومات السياسية.
77. دور
البرامج السياسة في القنوات الجزائرية أو أي قناة أخرى المحلية في تشكيل الرأي
العام لدى النخبة تجاه الأحداث الجارية بحث ميداني.
78. دور المدونات في تكوين الرأي
العام في الجزائر.
79. دور
الاتصال الجمعي في التوعية بقضايا المجتمع، دراسة تحليلية لخطبة الجمعة في مسجد؟
80. ما هو
تأثير برامج التلفزيون على قراءة الكتب والمطبوعات الأخرى عند طلبة الجامعات
81. عن
عولمة تكنولوجيا الإعلام والاتصال والمسألة الثقافية".
82. البعد
النفسي للبرامج التلفزيونية.
83. مكانة
الشفوي في خضم تكنولوجيا الاتصال: أي مكانة؟.
84. تأثير استعمال الهاتف النقّال على التحصيل الدراسي لدى المراهقين الجزائريين.
85. التلفزيون
أمام وسائل الاتصال الإلكترونية. دراسة في أسباب المفاضلة والتعرض، دراسة
استطلاعية على عينة من المراهقين الجزائريين.
86. دور
الإعلام في تعزيز التسامح والتعايش السلمي: دراسة
تحليلية لكيفية استخدام الإعلام لتعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي بين مختلف
فئات المجتمع الجزائري.
87. الإعلان والتسويق الرقمي في الجزائر: دراسة
تحليلية لآليات عمل الإعلان والتسويق الرقمي في الجزائر وأثره على سلوك المستهلك.
88. رأي الكهول في استعمال أطفالهم لوسائل
التكنولوجيا الحديثة. دراسة استطلاعية على عينة من الكهول في الجزائر العاصمة.
89. اقتصاديات
الإعلام الجديد في الجزائر: دراسة تحليلية لنموذج الأعمال في الإعلام
الجديد في الجزائر والتحديات التي تواجهه.
90. أبعاد التكوين الأكاديمي لمهنيو الصحافة
(التلفزيون أو الإذاعة)، دراسة استطلاعية لعينة من صحفيي ... اختيار قناة أو عدة
قنوات لإجراء الاستطلاع.
لا
تبخلوا علينا بملاحظاتكم، و لا تنسونا بالدعاء
و الله ولي التوفيق
اللهم بارك للملاحظة دخلت عندك و أنت تشرح لنا ماستر طالبة و موضوع الدرس حول الإشكالية حفظك الله أستاذ و رعاك
ردحذف